كازاطرامواي
تعمل شبكة طرامواي الدارالبيضاء منذ 12 دجنبر 2012 مع افتتاح أول خط "كازاطرامواي" بطول 31 كلم. لأول مرة، يستفيد سكان الدارالبيضاء من وسيلة نقل عمومية، نظيفة، سهلة الاستعمال،آمنة وحديثة كونها مصممة لتسهيل تنقلهم عبر المدينة.
اكتسب الخط الأول من طرامواي الدارالبيضاء دعمًا قويًا من ساكنة المدينة، الشيء الذي أثر إيجابا على وتيرة تنفيذ مخطط تنمية الدارالبيضاء الكبرى في عام 2014 ، لتشمل انجاز الخطوط الأخرى لشبكة النقل العمومي ذات المسار الخاص استنادا على توصيات مخطط التنقل الحضري.
وبذلك تم تخصيص 16 مليار درهم لاستكمال شبكة النقل العمومي في المسارات الخاصة بحلول 2024/2015.
يعتبر الخط الثاني لكازطرامواي الذي تم اطلاقه في يناير 2019 ، تكملة لشبكة النقل العمومي، ويخدم 9 جماعات في المدينة و ما يعادل 450000 ساكن على طول 23 كلم. ب 6 نقط مواصلة مع خطوط الباصواي و الخطوط الأخرى للطرامواي، يتوفر هذا الخط على إجمالي 33 محطة.
ساهم تشغيل الخط الثاني لكازاطرامواي في تحسين معالم الخط الأول ، الذي شهد من ناحية ، امتدادًا بطول 1.8 كيلومترًا لخدمة مناطق الليمون وفلوريدا وليساسفة إنطلاقا من محطة الكليات النهاية، من ناحية أخرى ،أصبح خطا بدون فروع بطول إجمالي يبلغ 24 كلم ومجموع 37 محطة ركاب بترددات ووتائر تصل إلى 4.30 دقيقة خلال ساعة الذروة.
في سنة 2024 ، تمت اضافة خطي طرامواي الثالث والرابع بطول 26.5 كلم ، و39 محطة ركاب وعدة نقط مواصلة متعددة الوسائط لشبكة النقل العمومي ذات مسار خاص في الدارالبيضاء.
الخط الثالث ، بطول 14 كلم ، و 20 محطة في خدمة المحاور : شارع عبد القادر الصحراوي ، شارع إدريس العلام ، شارع إدريس الحارثي ، محج محمد السادس ، ساحة النصر، شارع محمد سميحة، الدارالبيضاء الميناء.
الخط الرابع ، بطول 12.5 كلم، و 19 محطة. في خدمة عدة محاور: شارع عقبة بن نافع ، إدريس الحارثي، إدريس العلام ، شارع القوات المساعدة ، شارع النيل ، أنوال ، 10 مارس ، أولاد زيان ، ساحة النصر ، رحال المسكيني ، علال الفاسي ، حديقة الجامعة العربية.
كازاباصواي
"كازاباصواي" هو وسيلة جديدة للنقل الجماعي في مسار خاص والذي يكمل عرض النقل العمومي للعاصمة الاقتصادية.كونه آمن، سريع سهل وإيكولوجي، يربط "كازاباصواي" وسط المدينة مباشرة بحي الرحمة ، ثم منطقة الليمون بالسالمية ، وبشكل غير مباشر ، كل الدارالبيضاء ، من خلال 3 نقط مواصلة مع خطوط كازاطرامواي.
بدأ العمل في خطي كازاباصواي في دجنبر 2020 ، وإنطلقت خدمته الفعلية يوم 1 مارس 2024 بواسطة مشغل كازاطرامواي الحالي ، Ratp dev casablanca
توفر خطوط الباصواي تجربة نقل مماثلة لتلك عبر الطرامواي. يمتد الخطان ، BW1 و BW2 ، على مسافة .24.5 كيلومترًا ويخدمان 42 محطة على طول ممر خاص يرتفع ب 14 سم من الطريق ، باستثناء المدارات حيث يكون للباصواي الأولوية في المرور بإدارة الإشارات الضوئية ثلاثية الألوان.
يتم تشغيل باصواي الدارالبيضاء انطلاقا من مركز التخزين والصيانة- أولاد عزوز في منطقة الرحمة ، ومن مركز مشترك مع طرامواي الدارالبيضاء الواقع في الحنطات بمنطقة السالمية.
يتكون أسطول "كازباصواي" من 40 عربة مرسيدس "سيتارو إل" بطول 21 مترًا وعرض 2.55 مترًا وارتفاع 3.12 مترًا ، مع 4 أبواب مزدوجة لدخول الركاب. كما أن تشغيل الأسطول بمحركات "يورو 6" يجعل "كازباصواي" وسيلة نقل صديقة للبيئة .
السلامة ، نطاق الخدمة الواسع ، التردد العالي للمرور الذي يصل إلى 5.30 دقيقة في أوقات الذروة ، الراحة وحداثة العربات ، إمكانية الوصول إلى المحطات للأشخاص ذوي الحركية المحدودة (PRM) ، كلها جوانب نوعية تميز كازباصواي.
بطول 12.5 كلم ، يربط خط كازاباصواي الاول منطقة السالمية بمنطقة ليساسفة من خلال خدمة منطقة الليمون وشوارع القدس ، محمد السادس، مقداد الحريزي والجولان. يضم 20 محطة ويوفر نقطتي مواصلة مع خطوط كازاطرامواي: الخط الأول عند محطة ليساسفة و الخط الثالث عند محطة شارع محمد السادس.
يمتد خط كازاباصواي الثاني بطول 12 كم تقريبًا ، ويضم 22 محطة ركاب. حيث يربط مدينة الرحمة بمدار ولماس في شارع غاندي عبر الطريق 3014، وشارع مولاي التهامي ويعقوب المنصور. لهذا الخط نقطة مواصلة مع خط الطرامواي الثاني عند محطة عبد الله بن الشريف.
ترتبط خدمتي "كازاطرامواي" و "كازاباصواي" من خلال نقط مواصلة ، مما يعزز مرونة وسائل النقل العمومي في الدار البيضاء.
RATP Dev Casablanca
RATP DEV Casablanca هي فرع من فروع مجموعة RATP DEV وهي الشركة المكلفة باستغلال النقل العمومي كازاطرامواي و كازاباصواي بالدار البيضاء.
يتضمن العقد المبرم بينRATP DEV Casablanca و شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للنقل مايلي : تشغيل و استغلال و صيانة الخطوط الأربعة للطرامواي و خطين للحافلات العالية الجودة
عرفت شبكة الطرامواي المسيرة من طرفRATP DEV Casablanca افتتاح خط التاني من الطرامواي خلال 2019 .إضافة إلى افتتاح لخطين جديدين من الطرامواي سنة 2024، زيادة على خطين من الحافلات عالية الجودة

شركة البيضاء للنقل
البيضاء للنقل هي شركة تم إنشاؤها في عام 2009 بمبادرة من السلطات المحلية بشراكة مع السلطات العمومية ، يبلغ رأس مالها 000.000. 5.301 درهم ، 75. 55٪ منها مملوكة لمجلس مدينة الدار البيضاء ، ومنه تم تعيينها "شركة تنمية محلية" . شركة البيضاء للنقل هي السلطة المتعاقدة ، لإدارة وتنفيذ جميع المشاريع المتعلقة بتطوير التنقلات الحضرية في الدار البيضاء، بما في ذلك شبكة الطرامواي والباصواي. في الوقت نفسه ، تم تعيين شركة البيضاء للنقل سلطة تعاقدية مفوضة ، لتنفيذ مخططات تطوير البنية التحتية للعديد من الطرق الرئيسية بهدف تحسين وتسهيل حركة المرور في المدينة
علاوة على ذلك، بصفتها السلطة المتعاقدة المفوضة ، تشرف شركة البيضاء للنقل على مشروع بناء محطة تحكم مركزية مقترنة بشبكة من كاميرات المراقبة بالفيديو ونظام تنظيم حركة المرور
بصفتها مشرفة مفوضة على المشروع، تتمثل مهمة شركة البيضاء للنقل في دراسة وتنفيذ وإدارة حلول لتحسين ظروف التنقل في الدار البيضاء
وفقًا لتوصيات مخطط التنمية الحضرية، التي تسلط الضوء على أهمية إعداد عرض حديث وفعال للنقل العمومي الجماعي، تعمل شركة البيضاء للنقل على دراسة وتنفيذ حلول النقل الجماعي من مرحلة التصميم الى مرحلة قيادة عمليات خدمة الركاب.
