شبكة النقل العام ذات المسار الخاص: شبكة موسعة في الماضي ، لم يكن التنقل في قلب السياسات العامة في الدار البيضاء كعامل رئيسي للقدرة التنافسية الاقتصادية للمدينة وعامل في تحسين نوعية حياة سكانها. على مدى السنوات العشر الماضية ، تغير هذا الوضع ومع ظهور ونجاح خط الطرامواي الأول في الدار البيضاء ، نفذت السلطات العامة سياسة متكاملة للتنقل المستدام والمتصل والمتعدد الوسائط الذي تم الكشف عنه في عام 2014 كجزء من الخطة الاستراتيجية 2015-2020 لتنمية الدار البيضاء بتخصيص ما يقرب من نصف الميزانية لها ترتكز هذه السياسة المتكاملة على عدة ركائز أساسية إنشاء شبكة نقل عام حديثة ومتصلة ومتعددة الوسائط ومتكاملة تنظيم حركة المرور واعتماد خطط مرور مناسبة لتدفقات التنقل الحالية تطوير وتقوية البنية التحتية للطرق ومداخل المدينة اعتماد وتنفيذ مخطط رئيسي لوقوف السيارات يتلاءم مع طبيعة كل منطقة اعتماد إجراءات تنظيم المرور اللوجستيكي في المناطق الحضرية تخطيط التنقل لمواجهة هذا التحدي ، تم إنشاء Casa Transports S.A ، وهي شركة تنمية محلية ، في عام 2009 لتكون أداة تنفيذ قوية في إدارة السفر الحضري الذي يخدم المصلحة العامة للمدينة. مشاريع تحسين البنية التحتية للتنقل بقيادة شركة كازا للنقل والمقرر إجراؤها في عام 2024: إنشاء 4 خطوط طرام و 2 خطوط BHNS بإجمالي 100 كيلومتر من وسائل النقل العام في المسلك الخاص بها إنشاء 15 موقف سيارات مرحل لخدمة شبكة النقل العام في موقعها الخاص وبالتالي تقديم خدمة تشجع على التداخل بين السيارات الخاصة ووسائل النقل العام الارتقاء بمنظومة النقل سواء من خلال إعادة تنظيم المرور أو تحديث أنظمة النقل العام إنشاء محطة تحكم مركزية مصحوبة بشبكة من كاميرات المراقبة بالفيديو ونظام للتحكم بالمرور إعادة تطوير وتسوية تقاطعات المدخل الجنوبي للدار البيضاء أمام المكتب الشريف للفوسفاط والكليات والقدس إنشاء جسر في شارع سيدي عبد الرحمن وطريق الرباط إنشاء جسر على مفترق طرق شوارع غاندي وطريق الجمعية إعادة تطوير شارع الزرقطوني إنشاء عدة مواقف للسيارات في مدينة الدار البيضاء إطلاق المواصفات الخاصة بتعيين المشغل الجديد لشبكة الحافلات اعتبارًا من عام 2019 تحديث خطة السفر الحضرية